عين ولمان

صور.برامج.صور.برامج.صور.برامج. . كأس . العالم. على .الطريق .
 
الرئيسيةعين ولمانمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمنتدى الصور
نحن نصنع اغلفة الشاحنات والسيارات ومظلات المحلات الشمسية
نشتري جميع الخردوات والبلاستيك لمن يهمه الامر يتصل بنا
بيع سيارة من نوع بيجو 406
محل حسام لتصليح الهواتف النقالة لاي استفسار الاتصال على رقم الجوال التالي 0772294632
التكوين المهني بدائرة صالح باي يفتح ابوابه امام الشباب الراغبين التسجيل دورات في الاعلام الآلي وماعليكم الا الاتصال بالتكوين المهني
الى كل زوار المنتدى الكرام يمكنك المشاركة معنا لقد افتتحنا باب المشاركة للزوار فلا نبخلوا بارائكم
المواضيع الأخيرة
» الاشياء التي تاتي متاخرة لاقيمة لهآ
الأحد يوليو 19, 2015 10:44 pm من طرف adem1974

» Les cahiers du bricolage-Réparer La Plomberie
السبت يونيو 22, 2013 11:12 pm من طرف nono1300

» مفاجأة الخوارق أدخل و شوف و ما راح تندم
الثلاثاء يونيو 11, 2013 8:35 pm من طرف yarayara

» الشاى العدنى الجديد الخلطة السحرية السريعة الممتازة
الخميس مايو 02, 2013 9:09 pm من طرف yarayara

» الان بعد طول انتظار بالاسواق ” دالاس هوت شوكلت ”
الإثنين أبريل 29, 2013 10:09 pm من طرف yarayara

» فوائــــــــــد الاستغفــــــــــــــــــــار
الإثنين أبريل 22, 2013 11:06 pm من طرف adem1974

» الان بعد طول انتظار بالاسواق " دالاس هوت شوكلت "
السبت أبريل 20, 2013 10:10 pm من طرف yarayara

» شاى الريف لأكسبريس الاختيار الحقيقى لافضل مذاق
الأحد أبريل 07, 2013 4:32 pm من طرف yarayara

»  أين يكمن جمال المرأة
الخميس مارس 28, 2013 11:09 pm من طرف adem1974

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 أدوات التحكم Types of Controls

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adem1974
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 447
نقاط : 825
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: أدوات التحكم Types of Controls   الإثنين ديسمبر 20, 2010 8:58 pm

أدوات التحكم Types of Controls

أداة التحكم هي اسم عام لكائن ما في النافذة والذي يستخدم لإدخال بعض المعلومات للتطبيق، بشكل عام أنت فقط بإمكانك تشغيل أداة تحكم واحدة في الوقت الواحد وتسمح التطبيقات لك بالتنقل من أداة تحكم إلى أأخرى بشكل متسلسل (الواحد تلو الآخر) أداة التحكم الحالية (current control) هو مصطلح يطلق لأداة التحكم التي تتعامل معها حاليا.
كل أداة تحكم تحتوي بيانات معينة. وربما يسمح لك بتغيير البيانات أو الحالة للأداة باستخدام الطريقة المناسبة لهذه الأداة. كل نوع من أدوات التحكم لديها طريقة مختلفة في التشغيل. وإليكم أنواع الأدوات.
1- الزر Button:
نقوم بالضغط على الزر لتنفيذ مهمة ما مثل تنفيذ أو الغاء أمر ما. عادة تكون الأزرار مستطيلة الشكل وتحتوي على تسمية نصية أو صورية. (وهي تشبه الأزرار الموجودة على الهاتف). ومعظم الأزرار الشائعة هي (زر موافق OK، زر إلغاء cancel، وزر المساعدة Help)
بعض أنواع الأزرار تبقى في حالة الضغط عندما تقوم بالضغط عليها. ويجب أن تقوم بالضغط مرة أخرى عليها لترجع إلى حالتها الأصلية. هذه الأنواع من الأزرار تعمل مثل التحويلة (تشغيل إيقاف) on|off switch وتعرف بأزرار التحويل toggle bottons.
2- حيز التعديل Edit Area
هي منطقة مستطيلة الشكل تستخدم لإدخال أو تحرير النص. وهي تقدم أساسيات إدخال النص والتحرير. مثال عليها: عندما نريد فتح ملف في معالج نصوص يظهر لك مربع حوار يحتوي على منطقة تشير إلى إدخال اسم الوثيقة المراد فتحها.
الخاصية التي من خلاللها تستطيع تمييز منطقة التحرير هي احتوائها على المؤشر والذي بإمكانك تحريكه خلال النص، حرف واحد في الوقت الواحد. موقع المؤشر يكون بين حرفين ويشير إلى مكان الأحرف الجديدة التي تريد اضافتها للنص.
حيز التعديل الاختياري spinnable edit area يحتوي على عدة خيارات والتي تشكل حلقة دوران (والتي تعرف أيضا بأداة تحكم علوي سفلي up-down control أو صندوق اختيار spin box) وبإمكانك كتابة النص مباشرة في حيز التعديل أو استخدام زر التمرير السفلي أو العلوي بواسطة الأسهم السفلي والعلوي لتعيين القيمة أو الخيار. ويمكن أن يحتوي هذا النوع من حيزات التعديل على صندوق قائمة list box.
3- صندوق القائمة List box
تأتي على شكل جداول داخل مربعات للحوار تمكنك من تحديد اختيارك مباشرة مثل قائمة بأسماء الملفات، الألوان أو أنواع الخطوط المتاحة. ويستخدم هذا النوع من الصناديق لعرض أكبر عدد من الخيارات.
بعض هذه الصناديق هي صناديق اختيار متعدد multi selection وهذا يعني أنه بإمكانك تعيين أكثر من خيار من صندوق القائمة. وتوجد على شكلين الأول مرتب بحيث يمكن أن نقوم باختيار البنود التي نريدها أو لا نريدها والآخر مرتب في قائمة تحتوي على مربع اختيار check box بجانب كل بند وبالتالي يتم التعامل مع البنود بشكل منفصل.
4- صندوق قائمة السحب السفلي Pull-down list box
وهي طريقة لاختيار بند من قائمة خيارات. والفرق بينها وبين القائمة العادية هو أنه يتم عرض القائمة عند الطلب (وهي على شكل مستطيل تحتوي على البنود المعينة حاليا) عندما نقوم باستخدام مفتاحي السهم السفلي والعلوي تظهر قائمة الخيارات وبإمكانك التحرك فيها باستخدام المفتاحين. في هذا النوع من القوائم لا يمكن اختيار أكثر من بند فيه.
5- أداة التحكم الراديو Radio Control
وهو يمثل مجموعة خيارات وفي أي مجموعة يتم تحديد خيار واحد فقط. على سبيل المثال في مربع الحوار الخاص بالطباعة Print dialog box في معالج النصوص يحتوي على الخيارات التالية:
اطبع جميع الصفحات
اطبع الصفحة الحالية
اطبع الصفحات التي في المدى التالي:
ويتم تسميتها بهذا المصطلح لأنها تمثل أزرار الضغط القديمة في الراديو والتي عندما تقوم بالضغط على أحد الأزرار فإن الأزرار الباقية ترجع إلى حالتها السابقة (غير فاعلىة . والأزرار الموجودة في جهاز الحاسوب تعمل بنفس الطريقة.
6- مربع الاختيار check box
يستخدم عادة للخيارات التي تحتمل وضعين مثل فعال أو غير فعال، نعم أو لا. يتم تمثيل وضعية مربع الاختيار عن طريق ظهور اشارة صح بداخله.
في بعض الأحيان يمكن الحصول على خيار (الاختيار الجزئي (partially selected) وهذا يُمثّل عن طريق ظهور إشارة صح بلون سكني في نفس طريقة إظهار اداة التحكم الغير فاعلة.
7- منطقة تحرير سحب سفلي Pull down edit area
وهي أداة تحكم تجمع بين منطقة تحرير وصندوق قائمة. وهذا يسمح لك بكتابة الخيار مباشرة أو اختيار من خلال الثائمة المتاحة. مثال ذلك منطقة تحرير حجم الخط.
8- صندوق المجموعة group box
وهو عبارة عن مستطيل يحيط بمجموعة من أدوات تحكم يوجد علاقة بينهم. وفي العادة يوجد لهذه المجموعة وصف أو تسمية Label>
9- صحيفة الصفات Tab Controls and Property Sheets (ويتم به الوصول إلى الصفات المختلفة عن طريق الضغط على زر كنترول زائد تاب)
وهو يشبخ دفتر الملاحظات حيث أن كل عنوان صفحة هي غبارة عن صفحة لخصائص مختلفة. وتستهدم لعرض عدة صفحات منطقية أو مجموعة من معلومات في نفس النافذة. كل صفحة تحتوي على الأزرار التالية:
1- زر موافق OK: تقوم بتطبيق جميع التعديلات التي قمت بتعيينها على ورقة الخصائص ومن ثم يقوم بإغلاق النافذة.
2- زر التطبيق Apply : يقوم بتطبيق جميع التعديلات التي قمت بتعيينها مع ابقاء نافذة الخصائص مفتوحة (وهذا الأمر لن يكون متاحا حتى تقوم بإجراء تعديل على الخصائص الموجودة في الصفحة).
3- زر الغاء الأمر (Cancel): يقوم بإلغاء جميع التعديلات التي قمت بها ومن ثم يقوم بإغلاق النافذة. وهذا الأمر لا يقوم بإلغاء أمر قمت بإجراء تعديل عليه ثم قمت بتطبيقه.
وبعض أوراق الخصائص تحتوي على زر المساعدة.
10- شريط التعقب Track bar
يستخدم لتعديل القيم وبمدى متتالي، مثل مدى علو الصوت، شدة الإضاءة.
11- الخلايا والجداول:
يحتوي الجدول على شبكة من الخلايا على شكل مستطيل، والجدول عادة يحتوي على مجموعة من الأعمدة والصفوف، وبهذا فإن المجموع الكلي للخلايا يساوي الأعمدة ضرب عدد الصفوف..
كل خلية تكون على شكل مستطيل، والخلية تحتوي على عنصر واحد، ويسمح لك البرنامج بالتحرك من خلية إلى أخرى لأسفل أو لأعلى ولليمين أو لليسار. وبالإمكان تحديد خلية أو أكثر في الجداول الموجودة في برنامج الجداول الإلكترونية وفي بعض الأحيان يحتوي الجدول على عناوين عمودية وافقية.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ainoilmene.banouta.net
ملاك الروح

avatar

عدد المساهمات : 136
نقاط : 270
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: أدوات التحكم Types of Controls   الأحد يناير 02, 2011 9:56 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أدوات التحكم Types of Controls
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عين ولمان :: الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: